شبكة نور الحسيـن عليه السلام - شيعة تركمان العراق
اللغـة
 الفقه الميسر - استفتاء: حول راي السيد الشهيد الصدر في مسألة الغش في الأمتحانات
إبحـــث في الموقع
الأخبــار : منشورات طائفية وجدت في بعض مناطق التركمان المعروفين بولائهم لاهل البيت عليهم السلام - 31/10/2013 < عاجل ... خمس انفجارات تهز مدينة اربيل - 30/09/2013 < الحكومة الايرانية تدين تفجيرات امس - 29/08/2013 < تصريحات محمد مهدي البياتي بخصوص الغاء المادة 23 - 29/08/2013 < ملامح معركة البوسنة ترسم في وجه طوزخورماتو..!! - 25/12/2013 <     المقــالات : الانتصار لدين الله.. والمسارعة في تحطيم عروش الطغاة - أضيف بواسـطة n-alhusain < عاشوراء والأمويين الجدد - أضيف بواسـطة n-alhusain < بكاؤنا وبكاؤهم - أضيف بواسـطة n-alhusain < خدمة الحسين عليه السلام --- بين السلب والايجاب - أضيف بواسـطة n-alhusain < ماذا نقول في حق امير المؤمنين الامام علي بن ابي طالب عليه السلام ؟ - أضيف بواسـطة n-alhusain <     الصــور : العتبة الحسينية المقدسة < العتبة الحسينية المقدسة < العتبة الحسينية المقدسة < العتبة الحسينية المقدسة < العتبة الحسينية المقدسة <     الملفــات : يخلب عباس نهر فرات - أضيف بواسـطة n-alhusain < ياعلي ياطمة - أضيف بواسـطة n-alhusain < ورما بالم رقياني- - ابراهيم جاسم - أضيف بواسـطة n-alhusain < وإماماه واعباساء سيد حيدر عربي-تركماني - أضيف بواسـطة n-alhusain < من حسيني كربلايا بيلم باغلامشام - أضيف بواسـطة n-alhusain < الجمعة 19/1/2018
توقيـت بغداد
القائمـة الرئيســية
اقسام الموقع
مكتبة الشبكة

المكتبة الفقهية

المكتبة العقائدية

كتب التاريخ

الشعر والشعراء

القصص والروايات

كتب اخرى

اثار ومعالم التركمان

اعلام

شعر و شعراء

مساجد وحسينيات

معالم اسلامية

 

الصوتيات والمرئيات

الصوتيات

المرئيات

ألبـوم الصـور
البطاقات الاسلامية

فلاشات

تصاميم اسلامية

مكتبة الملفـات
مؤمن قريش

مـن مقالاتنـا
كل إناء ينضح بما فيه
قصص ومواعظ
أضيف بواسـطة n-alhusain
عدد المشـاهدات 4302
تاريخ الإضافـة 11/08/2010
محرك بحث الغدير
 محرك بحث الغدير

استفتاء: حول راي السيد الشهيد الصدر في مسألة الغش في الأمتحانات
استفتاء: حول راي السيد الشهيد الصدر في مسألة الغش في الأمتحانات
أضيف بواسـطة n-alhusain
أضف تقييـم
سماحة الأستاذ الشيخ فاضل البديري (أعزه الله) ..ما رأي سماحتكم في الغش بالإمتحانات وعلى وفق رأي السيد الشهيد الصدر ، علما أن بعض الأخوة يقولون بأن السيد الشهيد يقول في مسائل وردود بأنه لا مانع منه ، أرجو توضيح ذلك وجزاكم الله خيرا.
 

بسمه تعالى :-

 

 الغش بكل أنواعه حرام إذا تسبب الى إضرار بالمؤمن أو إيذائهِ ونحو ذلك الأضرار التي تلحق المجتمع المسلم ، وأهم مسؤولية تقع على عاتق الفقيه هي حفظ النظام الإجتماعي الذي قررته السيرة العقلائية وهي قائمة ومستمرة على قبحية التعامل بالغش ، والشارع الأقدس متحد المسلك مع هذه الطريقة ولم يوجد ردع منه الى هذه الطريقة..

 والسيد الشهيد الصدر (رضوان الله عليه) يصر غاية الإصرار على حفظ النظام الإجتماعي العام لأنه يعتبر أن مسؤولية الحاكم الشرعي هي رفع كل شيء يسيء الى الشارع الأقدس ويسوّد وجه الشرع والشريعة ويرفع الهرج والمرج والفوضى في البلاد، وهذا لا يحتاج منه الى فتوى فهذه طريقة الحاكم الشرعي المنصّب لحماية النظام الإجتماعي وهذا المنصب هو منصب وراثة الإنبياء ونيابة المعصومين (عليهم السلام) .

 والغش في الإمتحانات التي تسبب الإضرار بالمجتمع وبالمؤمنين هي أهم ما يسوّد وجه الشريعة أمام المجتمع ، وهل يوجد أشد إيذاءً للمؤمنين من نتيجة الغش؟ لأنه سوف يتصدى أناس جهلاء للتعامل مع حياة المؤمنين  وبالتالي تحصل المفسدة الكبرى التي لا يرضى بها من كانت له أدنى فقاهة فكيف به (رضوان الله عليه) الذي استشهد من أجل حفظ وجه الشريعة وحفظ المجتمع من الضياع.

 وهذا هو المطابق لما هو الموجود بمنهج الصالحين في مسألة (41) من كتاب التجارة (وأما الغش في غير المعاملات فهو حرام أيضاً إذا تسبب الى الإضرار بمؤمن أو إيذائه ونحو ذلك) وأما ما هو موجود في مسائل وردود هو الغش بالأصل الأولي أي الذي لا يسبب اضراراً للمؤمنين  كانقاذ حق، أو هو أهل للنجاح ويستحق ذلك وانحصر الطريق بالغش ، أو لظرف معين طرأ عليه ونحو ذلك من الأمور التي ليس فيها أضراراً على المجتمع المؤمن .

 مع أنه لا عبرة بما موجود بمسائل وردود إذا كان يعارض المنهج.

فالنتيجة  أنه (رضوان الله عليه) يحرم الغش في الإمتحانات إذا كان يسبب ذلك الإضرار الذي قلناه ..


والحمد لله رب العالمين .

 

 

الشيخ فاضل البديري

20- رمضان - 1431


شبكة نور الحسين عليه السلام .......................www.n-alhusain.net

عدد المشـاهدات 6301   تاريخ الإضافـة 31/08/2010 - 21:32   آخـر تحديـث 17/01/2018 - 22:14   رقم المقـال 37
مقـالات مشـابهة
خطبة السيدة زينب عليها السلام في الكوفة
حكم الغش في الامتحانات
جميـع الحقوق محفوظـة © www.N-Alhusain.net 2013
الشــكل